عنوان التدوين1 عنوان التدوين2 عنوان التدوين3 عنوان التدوين4 عنوان التدوين5

تصفية الثورة المصرية دون أن ندري؟


أنكون قد دخلنا في طور تصفية الثورة المصرية دون أن ندري؟
(1)
لا أجد مدخلا لعرض الموضوع أفضل من استعادة ما جرى للثورة التي قادها رئيس الوزراء الإيراني محمد مصدق وتحدى فيها شاه إيران عام 1951. ذلك أن مصدق كان يقود وقتذاك الجبهة الوطنية أو "جبهة ملي" التي كان من بين أهدافها تأميم النفط الإيراني وتخليص البلاد من هيمنة البريطانيين والأميركيين. لم يكن الرجل غريبا على المشهد السياسي لأنه كان وزيرا سابقا ونائبا في البرلمان وقياديا وطنيا مرموقا، فانتخبه البرلمان رئيسا للوزراء في ذلك العام (1951)، لكنه بعد يومين من انتخابه أصدر قرار تأميم النفط، الأمر الذي استفز الإنجليز والأميركيين والشاه وطبقة الملاك المرتبطة به. وحين أعلن اعتزامه وضع خطة لتطبيق الإصلاح الزراعي وتحديد ملكية الأراضي، خاصمته المؤسسة الدينية وتخلت عن تأييده، واعتبره بعض رجال الدين من فقهاء السلطان معاديا للإسلام والشريعة.
ادعت بريطانيا على مصدق أمام محكمة العدل الدولية بزعم انتهاك حقوقها النفطية، فسافر بنفسه إلى لاهاي مدافعا عن حقوق بلاده النفطية، ووصف بريطانيا بأنها "دولة إمبريالية تسرق قوت الإيرانيين المحتاجين". وفي طريق عودته مر بالقاهرة حيث استقبله النحاس باشا واحتفت به الجماهير وهو في طريقه من المطار إلى فندق "شبرد" الذي أقام فيه.
أعدت بريطانيا خطة لمواجهة مصدق اعتمدت على تشويه صورته في وسائل الإعلام المحلية الدولية، وتجنيد كبير البلطجية لتنظيم مظاهرات للحط من قدره وهيبته، وقد نجحت في ذلك

لم يكن هناك مفر من مواجهة مصدق والسعي لإجهاض ثورته، ف

0 التعليقات

Leave a Reply

المشاركات الشائعة

2012 | هيكلة : SimpDesign | تطوير و تصميم: قوالب بلوجر